صحيفة بريطانية تحذّر من تولّي “الداعشيات” المهمات الإرهابية في سوريا والعراق

حذرت صحيفة “الغارديان” البريطانية، من خطر تولي نساء داعش تنفيذ عمليات إجرامية في العراق وسوريا، في ظل عدم توفر معطيات عن عددهن لدى الحكومات والأجهزة الأمنية.

وقالت الصحيفة البريطانية، ان “غياب المعطيات وتغير موقف العصابات الإجرامية (داعش) بشأن الحالات التي يسمح فيها للمرأة بحمل السلاح جعل خطر النساء أكبر مما كانت تتوقعه الأجهزة الأمنية”.

وأشارت دراسة أصدرتها جامعة كينغز كوليدج في لندن إلى تزايد مشاركات النساء في عمليات (داعش) الأخيرة، حيث بلغت نسبة النساء (13%) من إجمالي الأجانب الذين التحقوا بـ (داعش) الإرهابي في العراق وسوريا بين (أفريل 2013) و (جوان 2018) والبالغ عددهم 41490 شخصا.

واضافت الغارديان، ان “تنفيذ العمليات من قبل نساء (داعش) تأخذ ثلاثة أنماط هي خلايا نسائية، أو نساء يشاركن في العمليات مع أفراد من العائلة، أو نساء ينفذن عمليات فردية”، مؤكدة ان ” دور النساء في داعش لا يقتصر على كونهن زوجات المسلحين فحسب، بل يتعدى الى نشاط التجنيد والدعاية وجمع الأموال، وغيرها من النشاطات”.

وينصح الباحثون الحكومات على العمل مع الهيئات المحلية لتحديد هوية ومكان النساء العائدات من صفوف عصابات داعش في العراق وسوريا، والتعامل معهن وفق مقتضيات القانون الدولي.

 

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023