قطر وتركيا: 26 لقاء قمّة في خمس سنوات وتناغم سياسي وتكامل اقتصادي

قطر وتركيا: 26 لقاء قمّة في خمس سنوات وتناغم سياسي وتكامل اقتصادي

يصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الدوحة، اليوم الاثنين، لعقد قمة مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، بالإضافة إلى المشاركة في الاجتماع الخامس للجنة الاستراتيجية العليا القطرية – التركية.
وذكرت وكالة الأناضول للأنباء أن قمة الزعيمين الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس أردوغان، هي السادسة والعشرين خلال ستين شهرًا، مشيرة إلى أنه  رقم قياسي في تاريخ العلاقات بين البلدين، وربما في تاريخ العلاقات الدولية.
وأشارت الوكالة إلى أن عامي 2018 و2019 شهدا تسع لقاءات واجتماع بين الزعيمين، أحدثها في 24 سبتمبر الماضي بمدينة نيويورك الأمريكية، على هامش مشاركتهما في الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.
كما التقيا في العاصمة الطاجيكية دوشنبه، في 15 جوان الماضي، على هامش مشاركتهما في أعمال الدورة الخامسة لمؤتمر التعاون وإجراءات بناء الثقة في آسيا (سيكا).

55 اتفاقية تعاون
وتشهد العلاقات بين البلدين تطورًا وتنوعًا على كافة الأصعدة، ويمثل انعقاد الاجتماع الخامس للجنة الاستراتيجية المشتركة تتويجُا لتلك العلاقات المتميزة التي تقدم نموذجًا للعلاقات الإقليمية.
وبعد سنوات من التوافق والتناغم، تم تأسيس اللجنة الاستراتيجية المشتركة، في 2014، واستضافت الدوحة دورتها الأولى في ديسمبر من العام التالي.
ومنذ تأسيسها، عقدت اللجنة أربعة اجتماعات، مناصفة بين قطر وتركيا، نتج عنها إبرام 45 اتفاقية في مجالات متنوعة.
ومن المقرر أن يرتفع عددها إلى 55 اتفاقية مع الاجتماع الخامس للجنة.
وقد شهد العام الحالي نموًا واضحًا في المجال الاقتصادي بين البلدين، مقارنة بالعام الماضي، الذي بلغت فيه قيمة الصادرات التركية إلى قطر مليار و362 مليون دولار.
بينما بلغت هذا العام حتى سبتمبر 838 مليون دولار، بزيادة ‏8.7 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.
في حين بلغت الصادرات ‏القطرية إلى تركيا مليارا و53 مليون دولار نهاية 2018، ووصلت حتى سبتمبر ‏إلى 209 ملايين دولار.
وفي مجال السياحة ارتفع عدد السائحين القطريين إلى تركيا 97 ألف سائح في 2018، مقارنة بـ46 ألفًا نهاية 2017.
ومن المتوقع أن يزيد العدد هذا العام بنسبة 30 بالمائة على الأقل.
وكان الشيخ تميم قد أعلن في أوت 2018، أن الدوحة ستقوم باستثمارات مباشرة في تركيا بقيمة 15 مليار دولار، في الفترة التي شهدت فيها أنقرة أزمة اقتصادية؛ بسبب تراجع الليرة التركية تحت تأثير عقوبات أمريكية.

 

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023