وزير الخارجية الإيراني السابق: النظام العالمي ما بعد القطبية بدأ يتشكل والحروب فقدت استخدامها كأداة سياسية

وزير الخارجية الإيراني السابق: النظام العالمي ما بعد القطبية بدأ يتشكل والحروب فقدت استخدامها كأداة سياسية

اعتبر وزير الخارجية الإيراني السابق، محمد جواد ظريف، إنّ “نظاماً عالمياً بعد القطبية يتشكل اليوم، أي أنه ليس نظاماً أحادي القطب ولا ثنائي القطب ولا متعدد الأقطاب، ولا حتى أي مزيج من ذلك”، مضيفاً أنّ “عصر التحول في العلاقات الدولية والتحالفات انتهى”.

وأضاف ظريف في منشور على حسابه في موقع “انستغرام”، إنه بعد 40 عاماً من النشاط الدبلوماسي، جنباً إلى جنب مع التدريس والكتابة في مجال العلاقات الدولية، وصل إلى استنتاجات لخصها بنقاط عدة، أهمها أنّ “الجهود التي استمرت ثلاثة عقود لم تنجح في إقامة نظام مهيمن أحادي القطب، من خلال حروب لا نهاية لها، ومن خلال الأمننة والإكراه الاقتصادي، لكنّها تركت معاناة شديدة وخسائر بشرية لا تُغتفر وتسببت بإهدار هائل للموارد البشرية”.

ورأى ظريف “قرب انتهاء عصر التحالفات الدائمة”، مشيراً إلى ظهور التحالفات المؤقتة الموجهة نحو القضايا بشكل متزايد في الفضاء الدولي، حيث أنّ العديد من الفاعلين الحكوميين وغير الحكوميين يتعاونون ويتنافسون ويتشاركون في آن واحد في مجالات مختلفة.

وأوضح أن “الحرب فقدت استخدامها كأحد أدوات السياسة الخارجية”، لافتاً إلى “فشل جميع المبادرين إلى الحروب تقريباً في القرنين الـ20 والـ21، حيث تدمّر هؤلاء أحياناً بسبب الحرب التي بدأوها، أو فشلوا في أحسن الأحوال بتحقيق أهدافهم المعلنة”، بحسب ظريف.

ورأى ظريف أن نظريات مثل “نهاية التاريخ” و”صراع الحضارات” و”تكوين العدو” وما شابه ذلك، “لم تكن قادرة على إيصال مؤسسيها إلى الوجهة المرجوة”.

وختم بالقول إن: “على الرغم من كل التطورات الكبيرة في التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، إلا أنّ الفاعلية البشرية هي العامل الحاسم”.

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023