إنطلاق الجولة التاسعة من مفاوضات أستانا حول سوريا .. وغياب أمريكي

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية، بدء المفاوضات في أستانا في إطار الجولة الجديدة من المفاوضات حول تسوية النزاع في سوريا. وقال المكتب الصحفي للخارجية الكازاخستانية في بيان: ” في أستانا بدأت محادثات ثنائية وثلاثية في إطار عملية أستانا بشأن سوريا بمشاركة وفود من جميع الدول الضامنة”.هذا وأوضحت الخارجية الكازاخستانية، في بيانها أنه من المتوقع وصول وفد المعارضة السورية إلى محادثات في أستانا ليلة الثلاثاء.

من جهة ثانية، أعلنت الخارجية الكازاخية أن واشنطن امتنعت عن ارسال وفد بصفة مراقب للمشاركة في جولة استانا الخاصة بسوريا، وقال مدير المكتب الصحفي في وزارة الخارجية الكازاخية أنور جايناكوف للصحفيين انه لا يعرف سبب الامتناع. يُذكر أنه سبق ووصل وفد الحكومة السورية برئاسة الممثل الدائم للجمهورية العربية السورية لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، ووفد الأمم المتحدة إلى عاصمة كازاخستان، بينما يصل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لسوريا ستافان دي ميستورا، إلى أستانا بعد ظهر الاثنين.

ويرأس وفد روسيا إلى المحادثات، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف، أما تركيا ستكون ممثلة على مستوى نائب وزير الخارجية، سيدات أونال، ويرأس الوفد الإيراني، كبير مساعدي وزير الخارجية للشؤون السياسية حسين جابري أنصاري. هذا وعقدت حتى الآن ثماني جولات من المفاوضات بشأن سوريا في استأنا، حيث يستمر النزاع المسلح [في سوريا] منذ آذار/مارس 2011 ، وكان القرار الرئيسي [لهذه المفاوضات] هو إنشاء مناطق خفض التصعيد، والتي أدت إلى انخفاض كبير في مستوى العنف في البلاد. هذا واحتضنت أستانا في الـ 21-22 من كانون الأول/ديسمبر الماضي، الجولة الثامنة للمباحثات حول الأزمة في سوريا. وقد توصلت الدول الضامنة خلال هذه الجولة إلي اتفاقات بشأن إقرار نظام خاص بنشاط مجموعة عمل لشؤون تسليم المحتجزين وتبادل الأسرى، بالإضافة إلى اعتماد بيان بشأن إزالة الألغام لأغراض إنسانية، خاصة فيما يتعلق بالمعالم التي تحميها منظمة اليونسكو.

المصدر: وكالة سبوتنيك الروسية

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023