الرئيس روحاني لترامب: الحرب مع إيران “أم الحروب” فلا تلعب بالنار!!

شدد الرئيس الايراني حسن روحاني ان الجمهورية الاسلامية الايرانية لا تريد الاعتداء علي الآخرين أبدا ولكن في نفس الوقت تتابع الردع، قائلاً: “قوة ايران الاسلامية هي قوة الردع ولا نريد الحرب والصراع مع الآخرين وعلي الأميركيين ان يفهموا جيدا ان السلام مع ايران هو الأم والأساس وان الحرب مع ايران هي أم الحروب”.

وفي كلمة تهديد غير مسبوقة وجّهها لترامب، قال روحاني: “يا سيد ترامب، نحن رجال الكرامة والشرف وكافلي أمن الممر الملاحي للمنطقة علي مر التاريخ فلا تلعب بالنار مع الأسد لأنك ستندم”، وذلك وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”.

وأضاف في خطاب أمام سفراء وممثلي الجمهورية الاسلامية في الدول الخارجية، اليوم الأحد 22 جويلية بطهران: “اليوم اجراء المفاوضات مع الولايات المتحدة لا معني له غير الاستسلام وإنهاء مكاسب الشعب الايراني”.

منبها: “ينبغي أن تعلم أمريكا أن السلام مع إيران هو السلام الحقيقي، والحرب مع إيران هي أم كل الحروب، مؤكداً أنه كلما حاولت أوروبا الاقتراب من طهران لا يسمح لها البيت الأبيض بذلك”.

وبيّن أن: “الادارة الأميركية الراهنة تحارب العالم ومصالحها الوطنية في نفس الوقت وهذا الأمر خطر متفاقم ليس لايران بل لجميع العالم”.

وأوضح أنه: “لم يكن ممكنا ان نوضح للعالم ان سياسة البيت الأبيض معارضة لمسلمي العالم الي هذا الحد ومدى عنصرية سادة البيت الأبيض ولكن اليوم يمكن الاستدلال في هذا الشأن بوضوح وشفافية”.

وتابع: “اليوم بإمكاننا ان نقول للعالم بسهولة ان الأميركيين لا يلتزمون بأية قرارات ومنظمات دولية وكان هذا الاستدلال صعبا قبل هذا حينما كانت الولايات المتحدة من أعضاء هذه المنظمات الدولية”.

وشدّد أنهم: “كانوا يدّعون ان اسرائيل هي نموذج الديمقراطية في المنطقة؛ واليوم اتضح انها مركز التمييز العنصري” وأن”ن مبدأ الكيان الصهيوني هو الاعتداء والاحتلال”.

وأشار الي العلاقات الايرانية مع دول الجوار، قائلا: “لدينا أفضل العلاقات مع الجيران وفي الظروف الجديدة نريد اصلاح مسار العلاقات السعودية والاماراتية والبحرينية مع ايران”.

وبالنسبة لتصدر النفط الإيراني، قال روحاني إن “من يفهم القليل من السياسية لا يوافق على وقف تصدير النفط الإيراني، مؤكداً أن “طهران لديها الكثير من المضائق واحد منه هو مضيق هرمز”.

 

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023