بحضور ممثلين عن ” الهيكا “: التعاطي الاعلامي مع ملف العنف ضد المرأة محور جلسة برلمانية

حنان العبيدي|

عقدت لجنة شؤون المرأة والأسرة والطفولة والشباب والمسنين جلسة امس الاثنين 28 ماي 2018 استمعت خلالها الى ممثلي الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري حول العنف ضد المرأة والطفل في البرامج التلفزية.
وأوضح ممثلو الهيئة أن دورهم يتمثّل اساسا في تعديل المشهد الاعلامي وتنظيمه، مشيرين الى ان الهيئة لا تسلط رقابة قبلية على البرامج التلفزية .كما افادوا ان الهيئة قامت بإعداد وثيقة مرجعية حول التناول الاعلامي لقضايا المرأة هدفها تكريس ثقافة وممارسة اعلامية تعتمد مبادئ حقوق الانسان واحترام كرامة النساء من خلال تعزيز مبدأ عدم التمييز ضدهن والقطع مع الصورة النمطية لهن ومناهضة العنف المسلط عليهن.
وبخصوص الطفولة فقد أكّدوا اعتماد ملحق لكراسات الشروط المتعلقة بالحصول على إجازات احداث واستغلال القنوات، يعتمد كيفية التعاطي الاعلامي ومعالجة المواضيع الخاصة بالطفل.
وتفاعلا مع ما تم التقدّم به اثار اعضاء اللجنة جملة من الملاحظات تمحورت أساسا حول غياب البرامج التثقيفية والترفيهية للأطفال، واعتماد الصورة النمطية للمرأة في المسلسلات الرمضانية والرقابة المسلطة على الاشهار والتحفيز على بث ثقافة المرأة والطفل في وسائل الاعلام . كما تمّ التطرق الى دور الهيئة في ممارسة صلاحياتها من خلال التصدي لحالة المتاجرة بالفقر، بالإضافة الى حرية الإبداع والرقابة المسلطة على الاذاعات الجهوية و المحلية.
وفي الختام أشار ممثلو الهيئة الى بعض الصعوبات التي تعترض عملهم، مشيرين الى عدم احترام قراراتها من قبل بعض المؤسسات الاعلامية، ومؤكّدين ضرورة دعم السلطة التنفيذية لها على مستوى تنفيذ قراراتها . كما دعوا الى ضرورة ايجاد مواثيق تكرّس ثقافة اعلامية تعتمد التعددية في اتجاه بناء نظام ديمقراطي تحترم فيه حقوق الانسان و تضمن فيه حرية التعبير.

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023