ترامب يعلن الانسحاب من الاتفاق النووي وتنديد أوروبي وروسي بالقرار الأمريكي

أعلن الرئيس الامريكي دونالد ترامب انسحاب الولايات المتحدة بشكل رسمي من الاتفاق النووي ، موقعاً على مذكرة اعادة فرض العقوبات على ايران.

وقال ترامب في كلمة متلفزة له مساء اليوم الثلاثاء أن الاتفاق النووي وفر لإيران مليارات الدولارات ، كما سمح لطهران بمواصلة تخصيب اليورانيوم ، مشيرا الى أن الاتفاق لم يؤدى الى سلام في المنطقة.
وأضاف ترامب أن لدى الولايات المتحدة أدلة واضحة بأن الوعد الإيراني بعدم انتاج سلاح نووي هو أكذوبة ، مؤكداً ان الاتفاق النووي غير مقبول على الإطلاق والتفاوض مع ايران كان ضعيفاً.
وبين الرئيس الامريكي بالقول “أعلنت بوضوح اذا لم تؤخذ شروطنا بعين الاعتبار فلا أمد تجميد العقوبات على ايران ولو سمحت لهذا الاتفاق أن يستمر سيصبح هناك تسبق تسلح نووي في الشرق الأوسط” ، لكنه أكد أن مواجهة ايران ستكون أقوى من السابق.
وأعلن الرئيس الامريكي في ختام كلمته انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي ، موقعاً أمام وسائل الإعلام على مذكرة لإعادة فرض العقوبات على ايران ، زاعماً بأن تكون تلك العقوبات أكثر قوة.
وفي أول رد دولي على كلمة ترامب ، رحب رئيس كيان الاحتلال الصهيوني بنيامين نتنياهو بالقرار الامريكي ، مشيرا الى أن تل ابيب تقدر قرار واشنطن ، فيما أعلن الاتحاد الاوربي استمراره وإصراره على الحفاظ على الاتفاق النووي مع ايران، و اعتبرت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية وال​سياسة​ الأمنية ​فيديريكا موغيريني أن “​الاتفاق النووي​ مع إيران هو أحد الإنجازات الكبرى للدبلوماسية الدولية”، من جانبها اعتبرت روسيا خروج امريكا من الاتفاق النووي تهديد للأمن الدولي.
شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023