فلسطين المحتلة: تواصل جلسات الاستماع لبنيامين نتنياهو حول تهم الفساد الموجهة اليه

فلسطين المحتلة: تواصل جلسات الاستماع لبنيامين نتنياهو حول تهم الفساد الموجهة اليه

لليوم الثاني على التوالي، استؤنفت في مقر وزارة العدل الإسرائيلية، الخميس، جلسات الاستماع، حول شبهات الفساد الموجهة، إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وقال عضو طاقم الدفاع، عن رئيس الوزراء الإسرائيلي، المحامي يوسي اشكنازي، للصحفيين عند مدخل وزارة العدل الإسرائيلية، الخميس:” هناك اهتمام كبير من قبل مكتب المستشار القانوني للحكومة، ونحن سعداء بذلك”.

وأضاف:” لقد قدمنا وثائق لم تكن موجودة في مواد التحقيق”، دون الكشف عن ماهيتها.

وبدأت جلسات الاستماع يوم الأربعاء وتتواصل أيضا يومي الأحد والإثنين القادمين.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، الخميس، إن جلسة الاستماع الأربعاء، استمرت 11 ساعة، قدم خلالها طاقم الدفاع عن نتنياهو سلسلة من الطعون على الاتهامات الموجهة لنتنياهو.

ويستمع مندلبليت في هذه الجلسات، إلى طعون رئيس الوزراء الإسرائيلي، وطاقم محاميه في الاتهامات الموجهة إلى نتنياهو بالاحتيال وتلقي الرشوة وإساءة الأمانة.

ويقرر المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية في نهاية الجلسات، ما إذا كان سيقدم لائحة اتهام ضد نتنياهو أم لا.

وتعقد الجلسات بعيدا عن وسائل الإعلام.

ولم يرافق نتنياهو، طاقم الدفاع عنه، المكون من 10 محامين، فيما يتكون فريق المستشار القانوني للحكومة من 20 مسؤولا في النيابة العامة، برئاسة مندلبليت والنائب العام الإسرائيلي شاي نيتسان.

وفي فبراير/شباط، أعلن مندلبليت عزمه توجيه لائحة اتهام لنتنياهو، بانتظار جلسة استماع، بتهمة الاحتيال وخيانة الأمانة في ثلاث قضايا منفصلة، إضافة إلى تهمة تلقي الرشوة في قضية واحدة منها، فيما ينفي نتنياهو الادعاءات الموجهة ضده.

ولا يُلزم القانون نتنياهو نفسه بالقدوم إلى جلسات الاستماع، إذ يمكن أن يرسل من ينوب عنه من طاقم الدفاع عنه.

** ما هي الاتهامات الموجهة إلى نتنياهو؟

يواجه نتنياهو اتهامات في 3 ملفات أساسية، كانت وحدة التحقيقات في الشرطة قد حققت معه بشأنها في العامين الماضيين، وخلصت فيها إلى أن ثمّة ما يكفي من القرائن لإدانة نتنياهو فيها وهي:

– الملف 1000: ويتضمن اتهامات بتلقي هدايا ومزايا من رجال أعمال، مقابل تسهيلات، إذ قال مندلبليت إنه يعتزم توجيه تهم الاحتيال وخيانة الأمانة ضد رئيس الوزراء في هذا الملف.

– الملف 2000: ويتضمن اتهامات لنتنياهو بمحاولة التوصل إلى اتفاق مع ناشر صحيفة “يديعوت أحرونوت” أرنون موزيس، للحصول على تغطية إيجابية في الصحيفة، مقابل إضعاف صحيفة “إسرائيل اليوم” المنافسة، وقال مندلبليت إنه يعتزم توجيه تهمة الاحتيال وخيانة الأمانة في هذا الملف.

– الملف 4000: وهو الملف الأكثر خطورة حيث يتضمن اتهامات لنتنياهو بإعطاء مزايا وتسهيلات مالية للمساهم المسيطر في شركة الاتصالات “بيزك” شاؤول ألوفيتش، مقابل الحصول على تغطية إيجابية في الموقع الإعلامي المملوك لآلوفيتش “والا”، وذكر ماندلبليت إنه يعتزم توجيه تهم تلقي الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة في هذا الملف.

وكالة الأناضول

 

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023