قبلي: القبض على ارهابي محكوم بـ4 سنوات واختتام مشروع التصرف المستدام في الموارد المائية الجوفية وتواصل مشروع “حل” للوقاية من التطرف العنيف

قبلي: القبض على ارهابي محكوم بـ4 سنوات واختتام مشروع التصرف المستدام في الموارد المائية الجوفية وتواصل مشروع “حل” للوقاية من التطرف العنيف

القبض على ارهابي محكوم بـ4 سنوات سجنا

تمكنت دورية مشتركة بين فرقة الأبحاث والتفتيش ومصلحة التوقي من الإرهاب للحرس الوطني بقبلي، من القبض على تكفيري ، أصيل الجهة، مفتش عنه لفائدة وحدات أمنية وهياكل قضائية مختلفة من أجل الإنتماء إلى تنظيم إرهابي وصادر في شأنه حكم بالسجن لمدة 4 سنوات. وباستشارة النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بقبلي ،أذنت باتخاذ ما يتعين في شأنه.

اختتام مشروع التصرف المستدام في الموارد المائية الجوفية

نظّمت جمعية “نخلة” بدوز ورشة العمل الختامية لمشروع تعزيز الممارسات الجيدة للتصرف في الموارد المائية الجوفية بالجهة والذي تواصل تنفيذه على امتداد سنة كاملة ، بالتعاون مع وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري وبالشراكة مع وكالة التعاون الألماني.

و قد تم العمل على عدّة محاور منها تحسيس الفلاحين والمجامع التنموية بأهمية المحافظة على المياه عبر الاستفادة من الطرق الجيّدة في عملية الري الى جانب إحداث 3 مشاريع نموذجية في اعادة استعمال وتثمين الموارد المائية غير التقليدية خاصة مياه النز و في استغلال المياه الجوفية الحارة، مما يساعد في استعادة هذه الثروة لتوازنها خاصة أن الجهة تشكو من التأثيرات السلبية الناتجة عن استنزاف الطبقات المائية الجوفية.

كما تم إحداث شبكة تجمع كافة المتدخلين في مجال المياه لرسم خطة عمل للتصرف في المياه الجوفية بالجهة وتنفيذ سلسلة من التجارب الحقلية والزيارات الميدانية و التي تضمنت حصصا توعوية حول حسن التصرف في الموارد المائية عبر استعمال الطرق العصرية للري و التعريف بطرق اعادة استعمال وتثمين مياه النز التي تصرف من الواحات لري أنواع اخرى من الزراعات.

تواصل مشروع “حل” لتعزيز قدرات الشباب على الوقاية من التطرف العنيف

في إطار برنامج “معا” المدعم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية وتحت إشراف منظمة صحة الأسرة الدولية ، يتواصل تنفيذ مشروع “حل” لتعزيز قدرات الشباب على الوقاية من التطرف العنيف وعوامل الانتشار الذي تنجزه جمعية “نحن الشباب” بولاية قبلي.

ويعمل هذا المشروع، المنجز بالشراكة مع اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب ورئاسة الجمهورية، على دعم قدرات الناشطين والسلطات المحلية بولايات قبلي وصفاقس وسيدي بوزيد و قفصة وتطاوين ومدنين على مواجهة التحديات الاجتماعية.

وقد شملت مراحل الانجاز المشروع بولاية قبلي جمع وتحليل المعلومات المتعلقة بظاهرة التطرف العنيف وعوامل انتشاره في الجهة و الوقوف على مسببات انتشار هذه الظاهرة،و وضع خطط وبرامج وقائية للحدّ منها ، إضافة إلى التحضير لإنجاز عدد من الدورات التكوينية في الاتصال والتواصل بين الجمعيات والشباب والإدارة، و دورات تكوينية في الولوج للمعلومة.

كما سيتم ضمن المشروع الوقوف على عزوف الشباب على الأنشطة الثقافية والجمعياتية و الرياضية، وإعداد بحث سيشمل 100 عينة من الشباب، يتضمن عدة أسئلة حول أسباب هذا العزوف عن ارتياد الفضاءات الثقافية والشبابية، ثم توجيه استمارة نتائج هذا البحث الى الإدارات الفاعلة في هذا المجال على غرار المندوبية الجهوية للشباب والرياضة، والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية من اجل التوصل الى بعض الحلول.

محمد المبروك السلامي

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023