محسن مرزوق: “أعداء الأمس يتحالفون…والخاسرون المباشرون هم الأكراد…”

محسن مرزوق: “أعداء الأمس يتحالفون…والخاسرون المباشرون هم الأكراد…”

كتب أمين عام حزب مشروع تونس محسن مرزوق تدوينة على صفحته بالفيسبوك بخصوص الحرب التي تشنها تركيا في شمال سوريا قائلا: الخاسرون المباشرون هم الأكراد.

وفي ما يلي النص الكامل للتدوينة:

في ما يحصل بالشمال السوري:

شنت تركيا حربا منذ أيام ضد الكيان الكردي في الشمال السوري شرق نهر الفرات. للوهلة الأولى يبدو الهجوم سعيا تركيا لاحتلال تلك المنطقة. إلا أن تطور الأحداث يؤكد أن الموضوع حسب مايبدو هو نتيجة لاتفاق تركي إيراني روسي وبشكل غير مباشر سوري. إذ سرعان ما تقدمت القوات الحكومية السورية للدخول للمنطقة التي كانت حراما عليها وتمركزت في مواقع على الحدود التركية كانت تحت سيطرة قوات قسد الكردية.

يبدو الامر إذن وكأنه تسليم للمنطقة للسيادة السورية من جديد. تحت تغطية حماية سوريا لأراضها من الهجوم التركي. والواقع أنه لم يحدث اشتباك واحد بين الأتراك والجيش النظامي السوري.

أما حنق الأمريكان والأوروبيين فليس دافعه الدفاع عن الأكراد بل دافعه الإحساس بالتهميش ورفض الاتفاق الروسي السوري التركي الإيراني الذي سحب البساط من تحت أقدام قواتهم المتمركزة هناك لحماية الكيان الكردي ظاهريا ولحماية مصالحهم عمليا.

أعداء الأمس يتحالفون والمنطقة تتغير والغرب يجد نفسه مهمشا. هذه معطيات المعادلة الجديدة. والأكيد أن خطة المناورة الكبرى الجارية أمام أعيننا قد جرت مناقشتها في زيارة أردوغان الاخيرة لموسكو حيث لقي ترحابا مميزا من الرئيس بوتين الذي خصه استثنائيا بمعاينة فخر الصناعة العسكرية الروسية طائرة السوخوي 57 والتي باقتنائها يستطيع الأتراك تعويض حرمانهم من طائرة الف35 والتي حرمهم منها الأمريكيون عقابا لهم لشرائهم سلاحا روسيا آخر هي صواريخ الاس 400.

الخاسرون المباشرون هم الأكراد الذين وقعت خيانتهم للمرة الألف طيلة سعيهم لبناء دولة مستقلة. والخاسرون في هذه المعركة أيضا هي دول الغرب. ولكن الحرب بالوكالة ستتواصل في سوريا وغيرها بالوكالة. مثلما يحصل في الخليج العربي حيث تتطاير صواريخ مجهولة المصدر هنا وهناك لتضرب منشئات وناقلات نفط سعودية وإيرانية.

المحيط حول تونس يشتعل وكذلك يمكن أن يحصل لأسعار النفط وللمجموعات الإرهابية المتنقلة.

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023