مدير عام الإمتحانات بوزارة التربية: شخصيات نافذة متورطة في الغش بالباكالوريا

أكد مدير عام الإمتحانات بوزارة التربية عمر الولباني، أن الوزارة قامت برفع 11 قضية ضد شبكات و مجموعات تورطت في في الغش في إمتحانات الباكالوريا لسنة 2018، منها 5 قضايا على المستوى المركزي و 6 قضايا على المستوى الجهوي، وذلك من جملة 535 حالة غش تم ضبطها خلال الدورة الرئيسية.

وأشار الولباني في تصريح لجريدة الشروق الصادرة اليوم، الإربعاء 20 جوان 2018، إلى أن الأبحاث ”سوف تكشف عديد المفاجآت السيئة للرأي العام”، مؤكدا تورط أشخاص ”لم يتصور أحد أن يتورطوا يوما في الغش”، وفق تعبيره.

و بين الولباني أن هذه الشبكات تشتغل خارج محيط مركز الإمتحانات و تقوم بحل المسائل الموجودة في أسئلة الإمتحانات ثم ترسلها للممتَحنين عبر إرساليات قصيرة أو عن طريق مقاطع فيديو، مؤكدا أن وزارة التربية ستتبع كل المتورطين ”مهما كانت صفتهم”، في إشارة منه إلى وجود شخصيات مهمة و ذات نفوذ منخرطة في شبكات الغش.

و أضاف مدير عام الإمتحانات أنه وقع تسجيل 535 حالة غش خلال الدورة الرئيسية لإمتحانات الباكالوريا، مشيرا إلى وجود أولياء تورطوا مع أبنائهم في عمليات الغش، و ”أنهم سيتفاجؤون بالعقوبات التي ستصلت عليهم”، حسب تصريحه.

وبخصوص نجاحة الإجراءات الجديدة للتصدي لظاهرة الغش، قال الولباني إن قرار منع إصطحاب الأجهزة الإلكترونية إلى مراكز الإمتحانات كان له أثر إيجابي، موضحا أن الإعتماد على الأساتذة المراقبين أكثر فاعلية من التعويل على أجهزة التشويش.

و صرح عمر الولباني أن إصلاح الإمتحانات ينتهي اليوم، قبل الإعلان الرسمي عن النتائج، مؤكدا أن العقوبات ستتزامن مع نشر نتائج الباكالوريا ”ليكون الوقع على المتورطين في الغش أشد”، وفق تعبيره.

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023