التلوث البيئي: ” 5.6 كلغ من البلاستيك في كل كلم من الشواطئ التونسية”

التلوث البيئي: ” 5.6 كلغ من البلاستيك في كل كلم من الشواطئ التونسية”

أكدت وزيرة البيئة ليلى الشيخاوي المهداوي لدى إشرافها الثلاثاء 13 جوان 2023 على ندوة وطنية حول تحديات مكافحة التلوث البلاستيكي في تونس وآفاق الرسكلة، بمقر المعهد العربي لرؤساء المؤسسات، حرص الحكومة التونسية على تظافر كل الجهود والتعاون مع جميع الأطراف للحدّ من المخاطر الناجمة عن استعمال البلاستيك ذو الاستعمال الواحد وإلقائه في الطبيعة باعتباره يشكل خطرا على سلامة المحيط حيث يتم إلقاء حوالي 5,6 كلغ من البلاستيك في الكلم الواحد من الشواطئ التونسية.
وفي هذا الإطار قدمت وزيرة البيئة ليلى الشيخاوي المهداوي، الاستراتيجية الوطنية للحد من التلوث الناتج عن البلاستيك، أفق 2050، والتي انطلقت الوزارة في تفعيلها منذ بداية سنة 2023، وفق ما ورد على الصفحة الرسمية لوزارة البيئة.
وحضر هذه الندوة الوطنية بمقر المعهد العربي لرؤساء المؤسسات، سفيرة السويد، Anna Block Mazoyer، ومدير غرفة التجارة التونسية السويدية، ومدير الصندوق العالمي للطبيعة وإطارات عن وزارة البيئة.

وكانت وزير البيئة قد صرحت مؤخرا على هامش الندوة الصحفية للإعلان عن برنامج الاحتفال باليوم الوطني والعالمي للبيئة الموافق لـ5 جوان من كل سنة والذي يأتي تحت شعار”حلول مستدامة للحد من التلوث الناتج عن البالستيك”، “أن العمل انطلق في تونس للحد من البلاستيك منذ سنة 2015 وفيما بعد تمت توافقات بين العديد من الأطراف المعنية وهي وزارات الصناعة والصحة والبيئة وأيضا الأطراف المهنية لصياغة والتطبيق التدريجي لنّص الأمر عدد 32 المؤرخ في 16 جانفي 2020 والقاضي بضبط الأكياس البلاستيكية ذات الاستعمال الواحد.

ويشار إلى أن هذه الأكياس يمنع إنتاجها وتوريدها وتوزيعها ومسكها بالسوق الداخلية، لخطورتها على البيئة باعتبارها تصنع في ثانية وتستعمل لمدة 20 دقيقة وتبقى في الطبيعة 400 سنة لتتفكك وتؤثر سلبا على المنظومات البيولوجية والكائنات الحية والمائدة المائية وعلى الإنسان على حد السواء.

وفي ذات السياق أكدت ليلى الشيخاوي على هامش الندوة أن قرار منع استعمال الأكياس البلاستيكية في المخابز العصرية والمدعمة منذ بداية شهر رمضان، مكن من تقليص 5 مالاين كيس يتم توزيعها يوميا بهذه المخابز.

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023