الصراع في السودان: الأمم المتحدة تحصي أكثر من 4 ملايين نازح وتحذّر من تفشي الأوبئة والمجاعة

الصراع في السودان: الأمم المتحدة تحصي أكثر من 4 ملايين نازح وتحذّر من تفشي الأوبئة والمجاعة

أفاد مسؤول بالأمم المتحدة، بأن صراع الفرقاء في #السودان أدى إلى نزوح أكثر من أربعة ملايين شخص من ديارهم، فيما فر قرابة تسعمائة ألف شخص إلى دول الجوار.

وحسب ويليام سبيندلر، المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة للاجئين، فقد تسبب القتال أيضا في تفشي الأمراض وزيادة #سوء_التغذية،.

وقد أحصت المفوضية منذ منتصف ماي إلى منتصف جويلية، أكثر من ثلاثمائة حالة وفاة بسبب الحصبة وسوء التغذية، خاصة بين الأطفال دون سن الخامسة.

وأضاف سبيندلر: ”إن النقص المزمن في عمال القطاع الصحي، وكذلك الهجمات على الموظفين كما أفادت منظمة الصحة العالمية، قد أضر بشكل كبير بجودة الرعاية الصحية في جميع أنحاء البلاد”.

وكشف اتحاد أطباء السودان، الثلاثاء، إن مستشفى النو في أم درمان – حيث يعالج العديد من الجرحى – تعاني من نقص في الجراحين وإمدادات الدم وخزانات الأكسجين.

وحسب آخر تقرير حكومي صدر في جوان الماضي فإن أكثر من ثلاثة آلاف شخص قتلوا في الصراع السوداني، لكنها لم تنشر أي بيانات منذ ذلك الحين، وهو ما دفع الى الاعتقاد بأن عدد القتلى أعلى بكثير.

وحوّل القتال الخرطوم إلى ساحة معركة حضرية حيث يعيش العديد من السكان من دون ماء وكهرباء.

وحذّرت مفوّضية الأمم المتحدة للاجئين من ارتفاع معدلات الكوليرا والملاريا في الأشهر المقبلة، خاصة مع بدء موسم الأمطار في السودان.

 

 

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023