صحيفة أمريكية: أبو ظبي والرياض تتنافسان على القرن الافريقي و”الأسطول الخامس لم يعد متاحا”

صحيفة أمريكية: أبو ظبي والرياض تتنافسان على القرن الافريقي و”الأسطول الخامس لم يعد متاحا”

ذكرت صحيفة “لوس أنجليس تايمز” الأميركية ،الاثنين، أن الامارات العربية المتحدة والمملكة السعودية تحاولان التحكم بالقرن الإفريقي عبر قواعد عسكرية.

وقالت الصحيفة إن ” عام 2018 لم يكن عاماً جيداً للسعودية ونظامها، ففيه اتسعت فوضى حرب اليمن، وتدمّرت سمعتها بفعل قتل عملائها الصحافي المعارض جمال خاشقجي، وتمكّنت إيران من تعضيد نفوذها بسوريا”.

وأضافت إن ” السعودية في محاولة منها لدعم نفوذها بالمنطقة، أجرت أواخر السنة الماضية مناورات بحرية تحت اسم “الموج الأحمر”، إلى جانب 6 دول أخرى، من بينها الإمارات، لعمل تعاون بحري وتشكيل قوة لها في منطقة القرن الإفريقي”.

وتابعت أن ” أبوظبي والرياض تبذلان محاولات للتحكم بمنطقة القرن الإفريقي، من خلال بناء عدة قواعد عسكرية هناك، في مؤشر على الكيفية التي سيستعرضان بها القوة في المستقبل”، لافتة إلى انه ” في السنوات الأخيرة تحوّل القرن الإفريقي لمنطقة تمارس فيها السعودية والإمارات نزعتهما الاستعمارية”.

وأشارت الى ان حرب اليمن وقضايا الصومال ودخول تركيا الساحة السودانية كلها مسائل تُقلق أبوظبي والرياض، اللتان كانتا تعتمدان في الماضي على الأسطول الخامس الأميركي، وهو خيار ربما لم يعد متاحاً.

 

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023