وفاة مؤسس إذاعة “صوت العرب” الذي هدد الصهاينة بالقائهم في البحر

توفي الإعلامي المصري، أحمد سعيد، مؤسس إذاعة “صوت العرب”، التي بثت لجميع أقطار العالم العربي، اليوم الإثنين عن عمر ناهز 93 عامًا.

ونعى حسين زين، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام بمصر (رسمية)، وفق الموقع الإلكتروني للتلفزيون المصري الحكومي، أحمد سعيد، أحد رواد العمل الإذاعي بمصر.

وقال زين، إن “الإذاعي الراحل له إسهامات كبيرة في تطوير وتجويد العمل الإذاعي، وكان نموذجًا يُحتذى به في المهنية”.

ولد سعيد عام 1925، وعمل مذيعًا رئيسيًا منذ انطلاق برنامج “صوت العرب” عبر “إذاعة القاهرة”، وأسس إذاعة “صوت العرب” عام 1953، وهي أحد أشهر الإذاعات المصرية التي بثت لجميع أقطار العالم العربي باللغة العربية وهو الذي هدد الصهاينة بالقائهم في البحر، من ذكرياته عن لقاء لا ينساه  مع جمال عبد الناصر، استمر ثلاث ساعات متواصلة، وكان ذلك بعد واقعة إذاعة برنامج كان يقدمه باسم “خطأ” أثار حفيظة بريطانيا، لأنه تحدث عن البترول العربي الذي تسرقه بريطانيا من الخليج.

وجاءت إذاعة هذا البرنامج في الوقت الذي بدأت فيه مصر بتخفيف الحملة ضد بريطانيا، بعد توقيع اتفاقية الجلاء سنة 1954.

مقولته الإذاعية التي اشتهرت في حزيران 1967 “هنيئًا لك يا سمك”، وذلك أنه كان يتحدث عن طرد الإسرائيليين من فلسطين وأنهم سيركبون البحر هاربين.

في ذروة شهرته، طالبت بريطانيا جمال عبد الناصر بإلغاء مشاركته في وفد للقاء مجلس العموم البريطاني عام 1965، وذلك لأنه كان يدعو لقتل الجنود البريطانيين في عدن خلال حرب اليمن. ولكن عبد الناصر رفض هذا الطلب وكادت الزيارة تلغى إذ أصر عبد الناصر على مشاركته مع الوفد المصري.

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023