د. أيمن الحاج قاسم: تونس سباقة في إقتناء التكنولوجيا الطبية لجراحة القلب رغم كلفتها

د. أيمن الحاج قاسم: تونس سباقة في إقتناء التكنولوجيا الطبية لجراحة القلب رغم كلفتها

أكد جراح القلب والأوعية الدموية الدكتور أمين الحاج  قاسم في تصريح لموزاييك السبت 21 ديسمبر 2019 أنه رغم الكلفة الباهضة للجهاز الجديد لمساعدة البطين الأيسر ( Heart Mate3) إلا أن تونس سباقة في إقتناء التكنولوجيا الطبية الخاصة بجراحة القلب وغيرها مشيرا الى وجود تسهيلات وتعاون كبير مع وزارة الصحة لاستيراد مثل هذه الأجهزة.

ووضح أن إختيار المرضى ممن يمكنهم الإنتفاع بهذا الجهاز المتطور والجديد الذي توفره شركة “أبوت” يخضع لمقاييس منها وجب أن تكون لديهم قابلية جسدية لهذا النوع من الأجهزة ويمكن أن يخضع لهذه العملية من سنهم مابين  10 إلى 20 سنة ممن يعانون من قصور في البطين الأيسر للقلب  مشيرا إلى أن هذه العمليات نجحت في تجارب في الخارج لمن سنهم  متقدمة. وأشار الدكتور أمين الحاج قاسم إلى وجود نحو 20 ألف مريض بقصر البطين الأيسر في القلب في العالم مشيرا إلى أنه تم إلى اليوم زرع الجهاز الجديد لمساعدة البطين الأيسر ( Heart Mate3)  لنحو 2000 حالة في فترة قصيرة وهو يتميز  بتقنية أعلى وأقل أعراض جانبية مشيرا إلى أنه إنتفع من  زراعة  الجهاز السابق من صنف ( Heart Mate2)  نحو  26 ألف مريض مصاب بقصور في القلب وقد ضمن الجهاز لهؤلاء  البقاء على قيد الحياة لنحو 15 سنة إضافية.

ووضح خلال عرض تفاصيل العملية أن مضخة التدفق المستمر للجهاز التي تعتبر الأولى من نوعها، تعمل من خلال الرفع المغناطيسي  بالتالي فهي  تساعد البطين الأيسر مع تقليل مخاطر المضاعفات المرتبطة بتخثر الدم وحوادث القلب والأوعية الدموية (CVA).

وأبرز أن نظام HeartMate 3™  يضم بالإضافة إلى الدوار، وحدة تحكم مع بطارية احتياطية وشاشة تسجل جميع البيانات التي سيحتاج إليها الطبيب المعالج لمراقبة المريض.

وعبر مدير وحدة قصور القلب بالشركة المصنعة للجهاز عالميا “لأبوت” بالشرق الأوسط وأفريقيا يوسف الخمليشي عن فخرهم بنجاح الطاقم الطبي التونسي بولاية صفاقس  في هذه العملية  التي أنقذت حياة مريض بإستخدام التقنية المتطورة   HeartMate 3 ™ .

موزاييك

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023
https://kejaksaan.org/ https://banjarmasinkota.com/ Nono4d Nono4d Situs Toto Nono4d https://cesnaturals.com/-/erek-erek https://purbalingga.pramukajateng.or.id/js/stoto/ https://kingsconsultancy.org/js/link-stoto/ https://icast.isas.or.id/2022/