في مناهضة الرأسمالية..ترجمة د زهير الخويلدي

في مناهضة الرأسمالية..ترجمة د زهير الخويلدي

“الرأسمالية، التي تسمى أيضًا اقتصاد السوق الحر أو اقتصاد المؤسسة الحرة، النظام الاقتصادي، هي السائدة في العالم الغربي منذ تفكك الإقطاع، حيث تكون معظم وسائل الإنتاج مملوكة للقطاع الخاص ويتم توجيه الإنتاج وتوزيع الدخل إلى حد كبير من خلال تشغيل الأسواق.

أهم الأسئلة:

ما هي الرأسمالية؟

من اخترع الرأسمالية؟

ما هي بعض الانتقادات للرأسمالية؟

ما هي الدول الرأسمالية؟

هل النيوليبرالية رأسمالية؟

فيما يلي معالجة موجزة للرأسمالية. للحصول على المعالجة الكاملة، انظر الأنظمة الاقتصادية: أنظمة السوق. على الرغم من أن التطور المستمر للرأسمالية كنظام يعود إلى القرن السادس عشر فقط، إلا أن سوابق المؤسسات الرأسمالية كانت موجودة في العالم القديم، وكانت جيوب الرأسمالية المزدهرة موجودة خلال العصور الوسطى الأوروبية المتأخرة. كان تطور الرأسمالية يقودها نمو صناعة القماش الإنجليزية خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر والثامن عشر. كانت سمة هذا التطور التي ميزت الرأسمالية عن الأنظمة السابقة هي استخدام رأس المال المتراكم لتوسيع القدرة الإنتاجية بدلاً من الاستثمار في المشاريع غير المنتجة اقتصاديًا، مثل الأهرامات والكاتدرائيات. تم تشجيع هذه الخاصية من خلال العديد من الأحداث التاريخية.

في الأخلاق التي رعاها الإصلاح البروتستانتي في القرن السادس عشر، تضاءل الازدراء التقليدي لجهود الاستحواذ، في حين تم منح العمل الجاد والاقتصاد عقوبة دينية أقوى. تم تبرير عدم المساواة الاقتصادية على أساس أن الأثرياء كانوا أكثر فضيلة من الفقراء. ومن العوامل الأخرى المساهمة زيادة المعروض من المعادن النفيسة في أوروبا والتضخم الناتج عن ذلك في الأسعار. لم ترتفع الأجور بالسرعة نفسها التي ارتفعت بها الأسعار في هذه الفترة، وكان المستفيدون الرئيسيون من التضخم هم الرأسماليون. كما تمتع الرأسماليون الأوائل (1500-1750) بفوائد صعود الدول القومية القوية خلال الحقبة التجارية. نجحت سياسات القوة الوطنية التي اتبعتها هذه الدول في توفير الشروط الاجتماعية الأساسية، مثل الأنظمة النقدية الموحدة والقوانين القانونية اللازمة للتنمية الاقتصادية، وفي النهاية جعلت من الممكن التحول من المبادرة العامة إلى المبادرة الخاصة. ابتداءً من القرن الثامن عشر في إنجلترا، تحول تركيز التطور الرأسمالي من التجارة إلى الصناعة. تم استثمار التراكم المستمر لرأس المال في القرون السابقة في التطبيق العملي للمعرفة التقنية خلال الثورة الصناعية. تم التعبير عن أيديولوجية الرأسمالية الكلاسيكية في تحقيق في طبيعة وأسباب ثروة الأمم (1776) ، من قبل الاقتصادي والفيلسوف الاسكتلندي آدم سميث ، الذي أوصى بترك القرارات الاقتصادية للعب الحر لقوى السوق ذاتية التنظيم. بعد أن اجتاحت الثورة الفرنسية والحروب النابليونية بقايا الإقطاع في طي النسيان، تم وضع سياسات سميث موضع التنفيذ بشكل متزايد. تضمنت سياسات الليبرالية السياسية في القرن التاسع عشر التجارة الحرة، والمال السليم (المعيار الذهبي)، والميزانيات المتوازنة، ومستويات الحد الأدنى من الإغاثة السيئة. أدى نمو الرأسمالية الصناعية وتطور نظام المصانع في القرن التاسع عشر أيضًا إلى ظهور طبقة جديدة واسعة من العمال الصناعيين الذين ألهمت ظروفهم البائسة عمومًا الفلسفة الثورية لكارل ماركس (انظر أيضًا الماركسية). ومع ذلك، فإن تنبؤ ماركس بالإطاحة الحتمية للرأسمالية في حرب طبقية بقيادة البروليتاريا كان قصير النظر. لقد شكلت الحرب العالمية الأولى نقطة تحول في تطور الرأسمالية.

بعد الحرب، انكمشت الأسواق الدولية، وتم التخلي عن معيار الذهب لصالح العملات الوطنية المدارة، وانتقلت الهيمنة المصرفية من أوروبا إلى الولايات المتحدة، وتضاعفت الحواجز التجارية. أدى الكساد الكبير في الثلاثينيات من القرن الماضي إلى إنهاء سياسة عدم التدخل (عدم تدخل الدولة في الشؤون الاقتصادية) في معظم البلدان ولفترة من الزمن إلى التعاطف مع الاشتراكية بين العديد من المثقفين والكتاب والفنانين، وخاصة في أوروبا الغربية. والعمال والمهنيين من الطبقة المتوسطة. في العقود التي أعقبت الحرب العالمية الثانية مباشرة، كان أداء اقتصادات البلدان الرأسمالية الكبرى، والتي تبنت جميعها نسخة من دولة الرفاهية، جيدًا، مما أعاد بعض الثقة في النظام الرأسمالي الذي كان قد فقد في الثلاثينيات. لكن ابتداءً من السبعينيات، أدت الزيادات السريعة في عدم المساواة الاقتصادية، على المستوى الدولي وداخل البلدان الفردية، إلى إحياء الشكوك بين بعض الناس حول جدوى النظام على المدى الطويل. في أعقاب الأزمة المالية في 2007-2009 والركود الكبير الذي صاحبها، تجدد الاهتمام بالاشتراكية بين العديد من الناس في الولايات المتحدة، وخاصة جيل الألفية (الأشخاص الذين ولدوا في الثمانينيات أو التسعينيات من القرن الماضي)، وهي مجموعة كانت صعبة بشكل خاص. – ضرب من الركود. وجدت استطلاعات الرأي التي أجريت خلال 2010-2018 أن أغلبية طفيفة من جيل الألفية لديهم وجهة نظر إيجابية عن الاشتراكية وأن دعم الاشتراكية قد زاد في كل فئة عمرية باستثناء أولئك الذين يبلغون 65 عامًا أو أكبر. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن السياسات التي تفضلها هذه المجموعات في الواقع تختلف قليلاً في نطاقها وغرضها عن برامج الرعاية الاجتماعية والتنظيمية للصفقة الجديدة في الثلاثينيات، وبالكاد ترقى إلى مستوى الاشتراكية الأرثوذكسية.”

راجعه بريان دوينان، المصدر: الموسوعة البريطانية

الرابط: https://www.britannica.com/topic/capitalism

 

*كاتب فلسفي

 

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023